شُحّ المجلات العلمية في الوطن العربي: من العراق مصابيح «الأطروحة» التي ستكتسح السديم!

تقديم: لخضر خلفاوي/ باريس: يشهد الإعلام “العلمي والمعرفي” في الوطن العربي فقرا كبيرا وشحا في المادة العلمية من بحوث و دراسات تهتم بمستقبل أوطاننا و بالتحديات التي تواجهنا .. واقتصر تواجد المجلات والمنشورات في هذا الاختصاص على اجتياح الأعمال والمنشورات التي تأيتينا من دول غربية .. والساحة العربية الإعلامية من المحيط إلى الخليج بها زخم كبير من المواد المنابر الإعلامية الشاملة ( العامة) وفي اختصاصات شتى عدا تلك التي تهتم بالبحوث العلمية وبالدراسات مئة بالمئة عربيا. قد يكون هذا راجعا لطبيعة الأنظمة السياسية المتعاقبة في دولنا منذ تصفية الإستعمار القديم، رغم الانتشار الواسع للجامعات وللمعاهد في أوطاننا، إلا أن إهمالا واضحا مسّ “نوابغنا” و”أدمغتنا” العربية.

ليس الإهمال فقط من جانب الأنظمة و الحكومات التي قَضَت والتي لم يأت دورها بعد، فهو يعود أيضا إلى عزوف واضح من جانب الأفراد والمجتمعات .. فكلما بُعثت تجربة استثنائية لتثقيف المواطن وتوعيته “علميا” وجعله شريكا إيجابيا في كل مبادرة من شأنها رفع مستوى الوعي الفكري، والعلمي لدى المجتمع؛ فإن هذه التجربة أو التجارب لا تُعمّر طويلا نظرا لقلة الإهتمام بهكذا مبادرات تعني برفع مستوى تفكير الفرد والمواطن العربي أينما كان موقعه، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية واللوجيستية التي تعد من العوائق الأولى التي تعترض منشوارت مختصة بالتكنولوجيا وبالبحوث العلمية المتواصلة. مجلات ومنشورات تعد تقريبا على الأصابع نذكر منها:
‪*‬ـ مجلة Science Shop
إصدار مصري ، يهتم بنشر و ترجمة كل ما هو متعلق بالعلوم وبمشاركة كل من الأكادميين والطلاب في تحرير رؤى ومقالات تهتم بشأن العلم والمعرفة.

‪*العربي العلمي
و هي من ملحقات مجلة ” العربي ” المعروفة التي تشرف على إصدارها وزارة الإعلام الكويتية شهريا. وتوزّ حسب المعلومات في بعض الدول العربية .. ويهتم هذا “الملحق” العلمي بنشر البحوث والتطورات العلمية.
‪*‬ـ مجلة آفاق العلم ـ Prospects Of Science
هي مجلة إلكترونية بمسعى عربي محض ، يهتم بنشر كل ما له صلة بالمعرفة العلمية.
لو كانت كل وزارات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي واعية بمدى أهمية التحديات التي تواجه المجتمعات العربية لحاولت احترام “الشق الثاني” من مهامها و لم تعد مسألة “البحث العلمي” مجرد ـ نصف جملة عقيمة ـ صورية الوجود تزيّن بها كُنية الوزارات !
*‬ـ الأطروحة Al‪-‬Utroha
طُرِحت “أطروحة” وتجربة منفردة ظهرت إلى الوجود من بلاد الرافدين ومن مهد الحضارة الإنسانية منذ ٢٠٠٢، ثم اختفت لعوامل سياسية و عدم استقرار الأوضاع، وها هو العدد الثالث من مجلة “الأطروحة” يعود ثريا ومتميزا من حيث محتواه. تعد المجلة مستقلة وبمباركة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتحتوي المجلة على ٢٣٧ صفحة تضم مواضيعا وأطروحاتا قيمة، على رأس تحريرها صاحب الامتياز الأستاذ إبراهيم زيدان، وباقة طيبة تشكل طاقم تحريرها من أساتذة ـ دكاترة ينتمون كلهم إلى معظم جامعات العراق !
وحسب ما أبداه لنا الأستاذ إبراهيم زيدان، رئيس التحرير، فإن مجلة “الأطروحة” العلمية تسير في طريقها الصحيح من حيث “معامل التأثير”، حيث تحصلت على درجة:
0‪,‬63 عربيا مؤخرا و مرشحة عالميا لنيل درجة مشجعة و مشرفة.
ومن خلال تبادلنا الحديث مع الدكتور ” ابراهيم زيدان” فآفاق “الأطروحة العراقية” تتسع إلى ما هي ثقافية فكرية، فترقبوا الصدور القريب لمجلة ” الأطروحة الثقافية”، حيث ستكون هذه المجلة همزة وصل لكل الأطاريح والكتب والمؤتمرات العلمية والثقافية والتعريج على أعمال الباحثين وخلاصات الرسائل.

فنتمنى النجاح والتوفيق للأخوة، الأساتذة والدكاترة الآفاضل، وكل الساهرين على هذا
المنبر المتميّز مع الاستمرار في اكتساح سديم “مجتمعاتنا” بـ “مصابيح” أطروحاتهم!.
ـــــــــ
*‫‎ـ مفكّر، إعلامي، أديب، شاعر وفنان تشكيلي| باريس……………………..
ـ للمهتمين في التواصل مع ” الأطروحة” يمكنكم استخدام هذه المعطيات والعناوين:

https://www.facebook.com/alutroha2002
al.utroha.magazin@gmail.com

About

Check Also

المجلس الاسيوي لمحرري العلوم يختار الأستاذ المساعد الدكتور نهاد عبد اللطيف علي

المجلس الاسيوي لمحرري العلوم يختار الأستاذ المساعد الدكتور نهاد عبد اللطيف علي المحترم رئيس تحرير …

Leave a Reply

Your email address will not be published.